Tuesday, April 29, 2008

Astroidانا وال

منذ نعومة أظافرى أنظر للأشياء والموجودات بنظرة مختلفة عن العادة وأقوم بربطها بأشياء أخرى لاتمت لها بصلة من وجهة نظر بعض الناس إنما تعني لى الكثير من الربط والإقناع
فعندما تسأل أيّ طفل عن الرعد لقال لك لا أعلم أو قال مرعب وأخافه كثيرًا أو ربما قال لك أمى أخبرتني أنه صوت سوط الملائكة التي تسوق السحاب لكن أن يقول لك انه هناك من يزيح صندوقًا ثقيلا محدثًا هذا الصوت مفرقعًا عندما انقلب الصندوق (إنه لغريب) ,,ا
أيضا ايّ طفل تسأله عن ما يتمنى أن يعمل مستقبلا سيتمنى حتما ببلاهة تامة أن يصبح طبيبا أو مهندسا أو معلما لكن لو تمنى أن يصبح باحثا وموسوعيًا(إنه لفلحوس) ا,
وعندما تسأل أيّ طفل عن النجمة لقال لك فى السما فوق أو قال هذه النجمة الحمراء منحتها لي المعلمة في الكراس وربما قال فى البحر رأيت واحدة وفى السماء عشرة لكن أن يقول لك أن النجمة ماهي الا معين له أربعة رؤوس شمال جنوب شرق غرب(إنه لمعقد)ا
هذا الخليط المعقد أكيد مش هيفضل طوله عمره طفل مسيره يكبر ليتحول إلى عقده أشد تعقيدًا وفلحسة وغرابة

بينما كنت أقف متأمله النجوم فى مساء يوم أصبح فيه القمر شبح ابتسامة تسألت لماذا أربط النجمة بالمعين ؟ وما اتى بهذه الفكره الى عقلى ؟ فعندما كنت صغيرة كنت اتخيلها معين وانا لم اكن اعلم ماهو المعين حتى تعلمت المعين وعلمت انها ليست معين والمعين ليس نجمة ومع ذلك لازلت اتخيلها معين ورحت اتخيلها مركز احداثيات وانفجارها فى الاتجاه الموجب والسالب راسما خيالى النجمه المعين ,, حقيقة لا اعلم لماذا تخيلتها كذلك
حتى يوما ما وانا فى محرابى استزيد من العلم بطريقتى الخاصة هاربه من كابوس الامتحانات التى ماهى الا اختبارات لقياس قدرة الانسان على استرجاع اكبر كم ممكن مما ابتلعه من ورق ,المهم نسيت الامتحانات عندما وقع نظرى على نجمتى فى احدى الكتب كما تخيلتها ,نعم نجمتى وكل ما نسجت حولها من خيالات

كم أحب الرياضيات ؟ كل ما يجول بأرض خيالك تجد له تجسيد فى ارض الرياضيات فقد وجدت نجمتى تدعى
Astroid
اسم رومانسى فعلا يليق بحبى للرياضيات

هذا الاسترويد ماهو الا حالة خاصة من منحنى يدعى
Hypocycloid
الهايبوسيكلويد هو المحل الهندسى لنقطه على محيط دائرة تدور داخل دائره محدده ثابته
قطرها هو
a

ويكون الاسترويد له معادلات بارامتريه
x=a (cos t)^3
y=a (sin t)^3

ويكون على هذا الشكل الجميل :ا

نجمتى كما توهمتها انا
وبما انى هذا الطفل الفلحوس السابق ذكره
قلت اشمعنى حالةخاصة
خاصه ياعنى ايه؟؟
المنحنى العام الهايبوسيكلويد ده بيترسم نتيجة دوران نقطة على محيط
دائرة صغيرة ولنقل مثلا قطرها
b
داخل دائره اكبر قطرها
a

الحالة الخاصه اللى هو الاسترويد
لما يكون النسبة بين القطرين
a/b=4
عندها يترسم منحنى له اربعة رؤوس بداخل الدائرة
ممثلا نجمتى العزيزة الاسترويد

قعدت افكر
طيب لو كانت النسبه اكبر؟؟
طيب لو اقل؟؟
طيب هانسأل كتير ليه؟
تعالوا نرسم ونشوف:ا



شوفوا الجمال
رائع
!!!
طبعا دى مش كل النسب والاشكال ده فى اشكال اخرى بديعة لنسب مختلفة
بس انا ركزت على حالة الاسترويد
ومن الجميل اننا لو بصينا لربع الاسترويد هانلاقيه عبارة عن منحنى مرسوم بواسطه قضيب او سلم منزلق
على حائط رأسى
كالأتى:ا

شايفه فى ناس بتقولى كفايه خبل والرحمة بقى ما كانتش نجمة يوم ما تخيلتيها كأنك اكتشفتى الذرة
بس انا بس بحب الرياضيات واللى بيحب الرياضيات بيحب يتكلم بيها وعنها فيها ومنها واليها وحولها وجانبها
بس طول ما احنا بعيد عن الامتحانات

2 comments:

77Math. said...

تقديم رائع لمن ليست لديه أية فكرة عن الموضوع..

تسلم إيدك..

ليس لديّ أية إضافات، فقط أسجّل متابعتي

تحياتي

Amr Salah said...

جميل جدا بجد مدونتك عجبتنى و انا ايضا طالب بكلية العلوم قسم احصاء وحاسب جامعة طنطا
ممكن تشوفى البلوج وتقوليلى رأيك
http:\\amrsalah1.blogspot.com